الهيئة الشرعية

إن تطبيق الشريعة يهيء للناس رجالًا ونساءً، مسلمين وغير مسلمين أجواء الحياة السعيدة والكرامة الإنسانية وكافة الحقوق والحريات الفردية والعامة. وانطلاقاً من ذلك أخذت الشركة السعودية لتمويل المساكن على عاتقها منذ إنشائها تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ومراعاة مقاصد التشريع في جميع معاملاتها، وهذا الإلتزام يعتبر أهم معايير الجودة التي تحرص عليها الشركة في منتجاتها وخدماتها المقدمة لعملائها. تهدف هيئة الرقابه الشرعية في الشركة السعودية لتمويل المساكن إلى الإسهام في تحقيق استراتيجية الشركة الشرعية من خلال دعم الخطط والسياسات اللازمة لتحقيق التزام الشركة بتنفيذ معاملاتها وفق أحكام الشريعة الإسلاميه. حيث تمثل هيئة الرقابة الشرعية في الشركة السعودية لتمويل المساكن أهم الركائز التي تستند إليها الشركة في عملها. وتضم الهيئة عدد من المكونات التي تعمل بتناغم مع المجموعات والإدارات الأخرى لتحقيق استراتيجية الشركة المتمثلة في ذلك عبر تنفيذ الخطط والسياسات اللازمة، للوصول إلى المنتجات التي تعكس التزام الشركة في معاملاتها بأحكام الشريعة الإسلامية.

تتبلور أهداف الهيئة حول ثلاثة محاور:

  • بيان الأحكام الشرعية في جميع معاملات الشركة.
  • التأكد من تطبيق الشركة لأحكام الشريعة الإسلامية المطهرة في جميع معاملاتها.
  • النصح والتوجيه للشركة بما يحقق مقاصد الشرع الحنيف.

وتتكون هيئة الرقابة الشرعية من عدد من الأعضاء ذوي الكفاية والعلم الشرعي ومنهم فضلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع .

الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع

قاضي تمييز ومكلف برئاسة محاكم مكة المكرمة سابقاً، وهو أيضا عضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية منذ نشأتها. كما شغل أيضاً منصب نائب عام لسماحة الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد. ويشغل الشيخ المنيع حالياً رئاسة وعضوية عدد من الهيئات الشرعية التابعة للعديد من المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية وفي مختلف أنحاء العالم. كما يشغل منصب نائب رئيس الهيئة الشرعية في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. وقد أصدر العديد من الفتاوى الاقتصادية الهامة وألَّف كتباً عديدةً حول الأعمال المصرفية الإسلامية.

الشيخ عبدالله المطلق

فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق مستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء ولجنة القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية. فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق هو أيضاً رئيس قسم الفقه المقارن بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية سابقاً ومستشار للعديد من المؤسسات المالية الإسلامية كما ألف العديد من الكتب في مجال الفقه والاقتصاد الإسلامي

 

الدكتور محمد علي القري

حائز على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا. وهو أستاذ في الاقتصاد الإسلامي في جامعة الملك عبد العزيز في جدّة. أصدر العديد من المقالات والكتب حول التمويل الإسلامي. وهو خبير في المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجده ورابطة العالم الإسلامي. ويعمل الدكتور القري حالياً عضواً في عدد من الهيئات الشرعية للعديد من المؤسسات المالية الإسلامية بما فيها داو جونز، والسوق المالية الإسلامية الدولية،, ميرل لينش، ومجموعة سامبا المالية، وسيتي بنك الاستثماري الإسلامي، وغيرها من المصارف الدولية.

الشركة السعودية لتمويل المساكن
المملكة العربية السعودية 

إحصل على تمويلك الآن

8001221228

اشترك في النشرة الإخبارية

جميع الحقوق محفوظة © 2018 محفوظة ، القروض المنزلية السعودية مدعوم من Crayo Tech

8001221228